غرفة أبوظبي

ترأست سعادة مريم محمد الرميثي رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سيدات أعمال أبوظبي الاجتماع الأول للهيئة التنفيذية للمجلس، للتباحث في مستهدفات الخطة الاستراتيجية الخمسية للمجلس 2020-2024

ترأست سعادة مريم محمد الرميثي رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سيدات أعمال أبوظبي الاجتماع الأول للهيئة التنفيذية للمجلس، للتباحث في مستهدفات الخطة الاستراتيجية الخمسية للمجلس 2020-2024، وما تم تحقيقه خلال النصف الأول من العام 2020، بحضور عضوات الهيئة التنفيذية، سعادة ريد حمد الشرياني الظاهري، وسعادة موزة سعيد العتيبة، وسعادة دلال سعيد القبيسي، والدكتورة هدى عبد الرحمن المطروشي، والسيدة سلمى عقيدة المهيري والسيدة فاطمة خميس المزروعي، إضافة إلى الدكتورة شفيقة العامري المدير التنفيذي لمجلس سيدات أعمال أبوظبي.

واستعرضت رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سيدات أعمال أبوظبي الخطة الاستراتيجية الخمسية الثانية لمجلس سيدات أعمال أبوظبي للفترة بين 2020 – 2024، شاكرةً جهود كافة الأعضاء اللواتي ساهمن في تمكين المرأة وتعزيز دورها في التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة، وفي تحقيق الأجندة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة في المضمار الاقتصادي.

وأشارت سعادة مريم محمد الرميثي إلى أن الخطة الاستراتيجية ترتكز على رؤية حكومة إمارة أبوظبي والرؤية الاقتصادية للإمارة 2030، موضحة أن الخطة تتضمن ثلاثة أهداف استراتيجية، تندرج تحتها ثمانية مؤشرات رئيسة، وثماني مبادرات ومشاريع استراتيجية، و31 مؤشر أداء لقياس أداء المشاريع. كما أشارت رئيسة مجلس سيدات أعمال أبوظبي إلى أن الأهداف الاستراتيجية التي قامت عليها الخطة الاستراتيجية تتمثل في رفع مستوى وعي المرأة للتوجه إلى ريادة الأعمال كمسار مهني للمشاركة الفاعلة في التنمية الاقتصادية، وزيادة فرص مشاركتها في ريادة الأعمال من خلال التدريب والتأهيل والاستشارات واحتضان المشاريع الناشئة وفق أحدث المستجدات وأفضل الممارسات. علاوةً على استشراف مستقبل ريادة الأعمال ومواكبة تطوراتها والاستفادة من التسهيلات التشريعية والتقنية والابتكارية. وزيادة فرص نمو سيدات الأعمال في سوق العمل وتعزيز فرص الشراكات وتبادل الخبرات بين سيدات الأعمال على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي لتعزيز الإنتاجية ورفع جودة المنتجات. 

وخلال انعقاد المجلس، تمت مناقشة الإنجازات التي تحققت في النصف الأول من العام 2020 ضمن أجندة مستهدفات الخطة الاستراتيجية الخمسية 2020-2024، والتي تمحورت في ثلاث رؤى استراتيجية رئيسية أولها؛ توسيع نطاق مشاركة المرأة في التنمية الاقتصادية من خلال ريادة الأعمال، والتي تندرج تحتها عدة مشاريع ومبادرات مبتكرة، وهي: إطلاق نادي التمكين الاقتصادي الهادف، ومشروع التوسع في حملات نشر ثقافة ريادة الأعمال لدى المرأة كمسار مهني، ومبادرة تفعيل حاضنة الأعمال المتكاملة والمبتكرة والتوسع في نطاقها، وجائزة أفضل فكرة مشروع مبدع و مبتكر، والتي نجح من خلالها المجلس باستقطاب 11 مشاركة في الجائزة. كما نجح بتنفيذ 46 دورة وورشة عمل وجلسات استشارية ل(3514) مشاركة، حيث وصلت نسبة المستفيدات من الدورات التدريبية اللواتي يرتفع مؤشر التمكين المعرفي لديهن إلى 93%، وذلك بسبب تنفيذ عدد من البرامج حول التجارة الرقمية الإلكترونية والتسويق الرقمي، كما وصلت نسبة المستفيدات اللواتي رغبن في التخطيط لاستخراج رخصة تجارية إلى 3%. علاوةً على تنفيذ ثلاث ورش تعريفية عن خدمات المجلس، مما نتج عنه انتساب 840 رائدة أعمال.

وتطرق مجلس سيدات أعمال أبوظبي ضمن اجتماعه إلى الهدف الاستراتيجي الثاني للخطة الاستراتيجية الخمسية 2020-2024، والمتمثلة بالمشاركة الفاعلة للمرأة في سوق العمل من خلال ريادة الأعمال استناداً إلى المستجدات ووفق أفضل الممارسات. وذلك عبر تفعيل منظومة الشراكات على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، ومبادرة التوسع في المشاركة في الملتقيات والمؤتمرات في مجال ريادة الأعمال عبر كافة الفعاليات والمؤتمرات، بغرض تعزيز فرص تعريف سيدات الأعمال على المستجدات التطويرية العالمية في استراتيجيات ريادة الأعمال. ووصلت نسبة الشراكات التي تم تفعيلها بفضل اللقاءات والزيارات المتبادلة إلى 53%، إضافةً إلى توقيع اتفاقية تعاون مع مجلس سيدات أعمال عجمان، وتفعيل مذكرات تفاهم مع الشركاء بنسبة 10%، علاوةً على إبرام اتفاق مع أكاديمية الإمارات لتنفيذ دورات تدريبية متخصصة لسيدات الأعمال والمبدعات. كما شارك المجلس في 4 ملتقيات ومؤتمرات مع مجلس سيدات أعمال عجمان ومع جمعية الأعمال البحرينية، بالإضافة إلى المشاركة في ملتقى المرأة العالمي والأزياء كشريك استراتيجي وداعم للملتقى. 

كما عرج المجلس إلى منجزات النصف الأول من العام 2020 للهدف الاستراتيجي الثالث للخطة الاستراتيجية الخمسية 2020-2024، والهادف إلى التوسع في دعم المرأة المواطنة العاملة من المنزل بما يضمن إدماجها في الاقتصاد المحلي لإمارة أبوظبي، حيث نجح المجلس في تفعيل مبادرة التوسع في برامج دعم صاحبات الرخص المنزلية والهادفة إلى توفير برامج داعمة لبناء قدرات السيدات ضمن الرخص المنزلية وإكسابها المهارات المهنية ومهارات تكنولوجيا الأعمال ومتابعتها في الرخص المنزلية، وتمكينها من تبني خطة لتطوير أعمالها واستدامتها. حيث بلغت نسبة زيادة الحاصلات على رخصة مبدعة سنوياً 10%، فيما وصل عدد المشاركات من المبدعات في الدورات التدريبية إلى 216 مشاركة، إضافة إلى زيادة 10% في نسبة المبدعات المستفيدات من الدورات المتخصصة في تطوير أعمالها. وفيما يخص مبادرة التوسع في المنافذ التسويقية لتسويق منتجات الرخص المنزلية التي تندرج تحت الهدف الاستراتيجي الثالث، فقد نجح المجلس بإبرام اتفاقية تعاون مع المنصة الإلكترونية"أكشاك" لتسهيل العمليات التسويقية للسيدات العاملات من المنزل ضمن الرخص المنزلية، إضافة إلى التعاون مع الموقع الإلكتروني" المتجر" The Store  لذات الغرض. 

المصدر

أخر تحديث20 أبريل 2020

© 2020 غرفة أبوظبي

أخبار ذات صلة
X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
 
تأكد